سليمان بن الحسن بن علي بن الجعد بن عبيد الجوهري يكنى ابا الطيب وهو اخو ابي عاصم عمر ب...


تفسير

رقم الحديث : 2967

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّرْجُمَانِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلَمْ يَذْكُرْهَا إِلا وَهُوَ مَعَ الإِمَامِ " الْحَدِيثَ ، فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : هَذَا خَطَأٌ ، رَوَاهُ مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَوْقُوفًا ، وَهُوَ الصَّحِيحُ . وَأُخْبِرْتُ أَنَّ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ انْتَخَبَ عَلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، فَلَمَّا بَلَغَ هَذَا الْحَدِيثَ جَاوَزَهُ ، فَقِيلَ لَهُ : كَيْفَ لا تَكْتُبُ هَذَا الْحَدِيثَ ؟ فَقَالَ يَحْيَى : فَعَلَ اللَّهُ بِي إِنْ كَتَبْتُ هَذَا الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّرْجُمَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبَا زُرْعَةَ

إمام حافظ ثقة مشهور

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ

ثقة حافظ

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.