طلحة بن احمد بن الحسن ابو القاسم وقيل ابو محمد الخزاز الصوفي


تفسير

رقم الحديث : 3154

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْغَوْثِ طَيِّبُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَحْطَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الأَخْنَسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِأَعْرَابِيٍّ فَأَكْرَمَهُ ، فَقَالَ لَهُ : " يَا أَعْرَابِيُّ تُعَاهِدُنَا " قَالَ : فَأَتَاهُ ، فَقَالَ : " يَا أَعْرَابِيُّ سَلْ حَاجَتَكَ " قَالَ : نَاقَةٌ بِرَحْلِهَا وَأَجِيرٌ يَحْلُبُهَا عَلَيَّ ، قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا , قَالَ : " يَا أَعْرَابِيُّ أَعَجَزْتَ أَنْ تَكُونَ مِثْلَ عَجُوزِ بَنِي إِسْرَائِيلَ ؟ " فَقَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ : " وَمَا عَجُوزُ بَنِي إِسْرَائِيلَ ؟ قَالَ : إِنَّ مُوسَى لَمَّا أَرَادَ أَنْ يَسِيرَ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ ضَلَّ عَنِ الطَّرِيقِ ، فَقَالَ لِعُلَمَاءِ بَنِي إِسْرَائِيلَ : مَا هَذَا ؟ قَالُوا نَحْنُ نُخْبِرُكَ أَنَّ يُوسُفَ عَلَيْهِ السَّلامُ لَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ أَخَذَ مَوَاثِيقَنَا مِنَ اللَّهِ ، أَنْ لا نَخْرُجَ مِنْ مِصْرَ حَتَّى نُخْرِجَ عِظَامَهُ مَعَنَا . فَقَالَ مُوسَى : وَأَيُّكُمْ يَدْرِي أَيْنَ قَبْرُ يُوسُفَ ؟ قَالُوا : مَا نَدْرِي ، وَمَا تَدْرِي إِلا عَجُوزٌ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا فَقَالَتْ : لا وَاللَّهِ لا أَقُولُ حَتَّى تُعْطِيَنِي حُكْمِي ، قَالَ : مَا حُكْمُكِ ؟ قَالَتْ : حُكْمِي أَنْ أَكُونَ مَعَكَ فِي الْجَنَّةِ ، فَقِيلَ لَهُ : أَعْطِهَا حُكْمَهَا ، فَأَعْطَاهَا حُكْمَهَا ، فَأَتَتْ مُسْتَنْقَعَ مَاءٍ فَقَالَتْ أَنْضِبُوا هَذَا الْمَاءَ ، فَلَمَّا أَنْضَبُوهُ ، قَالَتْ : احْفِرُوا هَهُنَا ، فَاحْتَفَرُوا فَبَدَتْ عِظَامُ يُوسُفَ . فَلَمَّا أَقَلُّوهَا مِنَ الأَرْضِ بَانَ لَهُمُ الطَّرِيقُ مِثْلَ ضَوْءِ النَّهَارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

يُونُسُ بْنُ عَمْرٍو

صدوق حسن الحديث

ابْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الأَخْنَسِيُّ

مقبول

أَبُو الْغَوْثِ طَيِّبُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَحْطَبِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.