عبد الله بن عمر بن احمد بن محمد بن عمر بن حفص بن موسى ابو الفرج المقرئ الناقد


تفسير

رقم الحديث : 3214

أَخْبَرَنَا أَبُو بِشْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ فِي سَنَةِ خَمْسَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ عِنْدَ صَدَرِهِ مِنَ الْحَجِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَيْدُ بْنُ رِفَاعَةَ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُعْتَزِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَكْمُلُ الإِيمَانُ بِاللَّهِ حَتَّى يَكُونَ فِيهِ خَمْسُ خِصَالٍ : التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ ، وَالتَّفْوِيضُ إِلَى اللَّهِ ، وَالتَّسْلِيمُ لأَمْرِ اللَّهِ ، وَالرِّضَا بِقَضَاءِ اللَّهِ ، وَالصَّبْرُ عَلَى بَلاءِ اللَّهِ ، إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِلَّهِ ، وَأَبْغَضَ لِلَّهِ ، وَأَعْطَى لِلَّهِ ، وَمَنَعَ لِلَّهِ ، فَقَدِ اسْتَكْمَلَ الإِيمَانَ " . هَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَابْنُ الْمُعْتَزِّ لَمْ يَكُنْ قَدْ وُلِدَ فِي وَقْتِ عَفَّانَ بْنِ مُسْلِمٍ فَضْلا عَنْ أَنْ يَكُونَ سَمِعَ مِنْهُ ، وَأَرَاهُ مِنْ صَنْعَةِ زَيْدِ بْنِ رِفَاعَةَ فَإِنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

رَجُلٍ

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُعْتَزِّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

مقبول

أَبُو الْقَاسِمِ زَيْدُ بْنُ رِفَاعَةَ الْهَاشِمِيُّ

يضع الحديث

أَبُو بِشْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.