عبد الله بن قريش بن اسحاق بن حميد ابو احمد الاسدي


تفسير

رقم الحديث : 3225

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ قِرَاءَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَفْصٍ الْوَكِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ سَيَّارٍ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا أَفْتَقِدُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِي غَيْرَ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ ، لا أَرَاهُ ثَمَانِينَ عَامًا أَوْ سَبْعِينَ عَامًا ، فَإِذَا كَانَ بَعْدَ ثَمَانِينَ عَامًا أَوْ سَبْعِينَ عَامًا ، يُقْبِلُ إِلَيَّ عَلَى نَاقَةٍ مِنَ الْمِسْكِ الأَذْفَرِ ، حَشْوُهَا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ، قَوَائِمُهَا مِنَ الزَّبَرْجَدِ ، فَأَقُولُ : مُعَاوِيَةُ ؟ فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ يَا مُحَمَّدُ . فَأَقُولُ : أَيْنَ كُنْتُ مِنْ ثَمَانِينَ عَامًا ، فَيَقُولُ فِي رَوْضَةٍ تَحْتَ عَرْشِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ يُنَاجِينِي وَأُنَاجِيهِ ، وَيُحَيِّينِي وَأُحَيِّيهِ ، وَيَقُولُ : هَذَا عِوَضٌ مِمَّا كُنْتَ تُشْتَمُ فِي دَارِ الدُّنْيَا " . هذا حديث باطل إسنادًا ومتنًا ، ونراه مما وضعه الوكيل ، وأن إسناده رجاله كلهم ثقات سواه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

سَيَّارٍ

ثقة

هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَفْصٍ الْوَكِيلُ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.