عبد الرحمن بن يوسف بن سعيد بن خراش ابو محمد الحافظ مروزي الاصل


تفسير

رقم الحديث : 3410

أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَافِعٍ أَبُو زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَعْرَضَ عَنْ صَاحِبِ بِدْعَةٍ بُغْضًا لَهُ فِي اللَّهِ ، مَلأَ اللَّهُ قَلْبَهُ أَمْنًا وَإِيمَانًا ، وَمَنِ انْتُهِرَ بِصَاحِبِ بِدْعَةٍ أَمَّنَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْفَزَعِ الأَكْبَرِ ، وَمَنْ أَهَانَ صَاحِبَ بِدْعَةٍ رَفَعَهُ اللَّهُ فِي الْجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ ، وَمَنْ سَلَّمَ عَلَى صَاحِبِ بِدْعَةٍ ، أَوْ لَقِيَهُ بِالْبِشْرِ أَوِ اسْتَقْبَلَهُ بِمَا يَسُرُّهُ ، فَقَدِ اسْتَخَفَّ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . تَفَرَّدَ بِرِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ الْحُسَيْنُ بْنُ خَالِدٍ ، وَهُوَ أَبُو الْجُنَيْدِ ، وَغَيْرُهُ أَوْثَقُ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

الْحُسَيْنُ بْنُ خَالِدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَافِعٍ أَبُو زِيَادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ جَابِرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.