عبيد الله بن ابراهيم بن عمر بن اسحاق ابو القاسم الانصاري الخزرجي الخياط


تفسير

رقم الحديث : 3547

حَدَّثَنِي أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عَلِيٍّ الْعُكْبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ شِهَابٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْمُسْلِمِ ، قَالَ : حَضَرْتُ مَعَ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْحَارِثِ الْحَنْبَلِيِّ بَعْضَ الْمَجَالِسِ ، فَسُئِلَ عَنْ فَتْحِ مَكَّةَ ، أَكَانَ صُلْحًا أَوْ عُنْوَةً ؟ فَقَالَ : عُنْوَةً . فَقِيلَ : مَا الْحُجَّةُ فِي ذَلِكَ ؟ فَقَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الصَّوَّافِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَالِكٍ أو معمر ، قَالَ عَبْدُ الْوَاحِدِ أَنَا أَشُكُّ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اخْتَلَفُوا فِي فَتْحِ مَكَّةَ ، أَكَانَ صُلْحًا أَوْ عَنْوَةً ؟ فَسَأَلُوا عَنْ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " كَانَ عَنْوَةً " ، قَالَ ابْنُ الْمُسْلِمِ : فَلَمَّا خَرَجْنَا مِنَ الْمَجْلِسِ ، قُلْتُ لَهُ : مَا هَذَا الْحَدِيثُ ؟ فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَإِنَّمَا صَنَعْتُهُ فِي الْحَالِ أَدْفَعُ بِهِ عَنِّي حُجَّةَ الْخَصْمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

معمر

ثقة ثبت فاضل

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الصَّوَّافِ

ثقة مأمون

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْحَارِثِ الْحَنْبَلِيِّ

وضاع

عُمَرَ بْنِ الْمُسْلِمِ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ شِهَابٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عَلِيٍّ الْعُكْبَرِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.