عيسى بن يحيى بن محمد ابو موسى البيطار يعرف بابن دبسان


تفسير

رقم الحديث : 3696

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَهْرَيَارَ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْدَلانِيُّ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُقْبَةَ السَّدُوسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَيَّارٍ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا كَعْبٌ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا إِنَّ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ لَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَبِيٌّ وَلا رَسُولٌ ، أَلا إِنَّهُ خَلِيفَتِي فِي أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي ، أَلا إِنَّهُ يَقْتُلُ الدَّجَّالَ ، وَيَكْسِرُ الصَّلِيبَ ، وَيَضَعُ الْجِزْيَةَ ، وَتَضَعُ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ، أَلا فَمَنْ أَدْرَكَهُ مِنْكُمْ فَلْيَقْرَأْ عَلَيْهِ السَّلامَ " . قَالَ سُلَيْمَانَ : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ قَتَادَةَ إِلا كَعْبٌ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، وَلا عَنْهُ إِلا مُحَمَّدٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ عُقْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

كَعْبٌ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَيَّارٍ الْقُرَشِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عُقْبَةَ السَّدُوسِيُّ

مقبول

عِيسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْدَلانِيُّ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَهْرَيَارَ الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.