عيسى بن يحيى بن محمد ابو موسى البيطار يعرف بابن دبسان


تفسير

رقم الحديث : 3719

أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الشِّيرَازِيُّ الْوَاعِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ ، وَأَخْبَرَنَا التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمَازِنِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْكُدَيْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ الْعَدَوِيُّ الْقَاضِي ، قَالَ : وَفَدْتُ مَعَ وَفْدٍ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ الْمَأْمُونِ ، فَجَلَسْنَا ، وَكُنْتُ أَصْغَرَهُمْ سِنًّا ، نَطْلِبُ قَاضِيًا يُوَلَّى عَلَيْنَا بِالْبَصْرَةِ فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ ، إِذْ جِيءَ بِرَجُلٍ ، مُقَيَّدٍ بِالْحَدِيدِ ، مَغْلُولَةٍ يَدُهُ إِلَى عُنُقِهِ ، فَحُلَّتْ يَدُهُ مِنْ عُنُقِهِ ، ثُمَّ جِيءَ بِنَطْعٍ ، فَوُضِعَ فِي وَسَطِهِ ، وَمُدَّتْ عُنُقُهُ ، وَقَامَ السَّيَّافُ شَاهِرَ السَّيْفِ ، وَاسْتَأْذَنَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فِي ضَرْبِ عُنُقِهِ ، فَأَذِنَ لَهُ ، فَرَأَيْتُ أَمْرًا فَظِيعًا ، فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : وَاللَّهِ لأَتَكَلَّمَنَّ فَلَعَلَّهُ أَنْ يَنْجُوَ ، فَقُمْتُ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ اسْمَعْ مَقَالَتِي ، فَقَالَ لِي قُلْ ، فَقُلْتُ إِنَّ أَبَاكَ حَدَّثَنِي عَنْ جَدِّكَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يُنَادِي مُنَادٍ مِنْ بُطْنَانِ الْعَرْشِ : لِيَقُمْ مَنْ عَلَى اللَّهِ أَجْرُهُ ، فَلا يَقُومُ إِلا مَنْ عَفَا عَنْ ذَنْبِ أَخِيهِ " ، فَاعْفُ عَنْهُ عَفَا اللَّهُ عَنْكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ لِي : آللَّهِ إِنَّ أَبِي حَدَّثَكَ ، عَنْ جَدِّي ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : آللَّهِ إِنَّ أَبَاكَ حَدَّثَنِي ، عَنْ جَدِّكَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : صَدَقْتَ ، إِنَّ أَبِي حَدَّثَنِي ، عَنْ جَدِّي ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا ، يَا غُلامُ أَطْلِقْ سَبِيلَهُ ، فَأَطْلَقَ سَبِيلَهُ ، وَأَمَرَ أَنْ أُولَّى الْقَضَاءُ ، ثُمَّ قَالَ لِي : عَمَّنْ كَتَبْتَ ؟ قُلْتُ : أَقْدَمُ مَنْ كَتَبْتُ عَنْهُ دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، فَقَالَ : تَحَدَّثْ ، فَقُلْتُ : لا ، قَالَ : بَلَى ، فَحَدِّثْ فَإِنَّ نَفْسِي مَا طَلَبَتْ مِنِّي شَيْئًا إِلا وَقَدْ نَالَتْهُ مَا خَلا هَذَا الْحَدِيثِ ، فَإِنِّي كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ أَقُعْدَ عَلَى كُرْسِيٍّ ، وَيُقَالُ لِي مَنْ حَدَّثَكَ ؟ فَأَقُولُ حَدَّثَنِي فُلانٌ ، قَالَ فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَلِمَ لا تُحَدِّثُ ؟ قَالَ : لا يَصْلُحُ الْمُلْكُ وَالْخِلافَةُ مَعَ الْحَدِيثِ لِلنَّاسِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

جَدِّكَ

مجهول الحال

أَبَاكَ

مقبول

عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ الْعَدَوِيُّ الْقَاضِي

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ الْكُدَيْمِيُّ

متهم بالوضع

الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمَازِنِيُّ

ثقة مأمون

التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

جَدِّي

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ

ضعيف الحديث

حَدَّثَنِي

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الشِّيرَازِيُّ الْوَاعِظُ

ضعيف الحديث

أَبِي

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.