عمر بن زكريا بن بيان ابو حفص البزاز ويعرف بصاحب ابن المدائني


تفسير

رقم الحديث : 3744

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُحْتَسِبِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَمْكَانَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ لُؤْلُؤٍ السُّلَمِيُّ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ وَاصِلٍ بِبَابِ الْمُحَوِّلِ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَهْلَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ التُّسْتَرِيَّ ، يَقُولُ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَوَّارٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى إِبْلِيسَ حَسَنَ السَّحَنَةِ ، ثُمَّ رَآهُ بَعْدَ ذَلِكَ نَاحِلَ الْجِسْمِ ، مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا الَّذِي أَنْحَلَ جِسْمَكَ ، وَغَيَّرَ لَوْنَكَ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَيْتُكَ أَوَّلا ؟ ، فَقَالَ : خِصَالٌ فِي أُمَّتِكَ يَا مُحَمَّدُ ، قَالَ : وَمَا هِيَ ؟ ، قَالَ : صَهِيلُ فَرَسٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَرَجُلٌ يُنَادِي بِالصَّلاةِ فِي وَقْتِهَا آنَاءَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مُحْتَسِبًا ، وَرَجُلٌ خَائِفٌ اللَّهَ بِالصِّحَّةِ ، وَرِعٌ ، عَمَّالٌ لِلَّهِ ، مُخْلِصًا ، وَرَجُلٌ كَسِبَ كَسْبًا مِنْ حَلالٍ ، فَوَصَلَ بِهِ ذَا رَحِمٍ مُحْتَاجًا ، أَوْ ذَا فَاقَةٍ مُضْطَرًّا ، وَرَجُلٌ صَلَّى الصُّبْحَ ، فَجَلَسَ فِي مِحْرَابِهِ ، وَمَقْعَدِهِ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ ، ثُمَّ صَلَّى الضُّحَى لِلَّهِ رَاجِيًا ، فَتِلْكَ الَّتِي فَعَلَتْ بِي الأَفَاعِيلَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ سَوَّارٍ

ثقة

سَهْلَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ التُّسْتَرِيَّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ وَاصِلٍ

متهم بالوضع

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ لُؤْلُؤٍ السُّلَمِيُّ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَمْكَانَ الْفَقِيهُ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُحْتَسِبِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.