عمر بن علي بن يونس ابو حفص القطان


تفسير

رقم الحديث : 3796

أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ إِمْلاءً ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الأدلانِيُّ بِالْكُوفَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ فَرَحِ بْنِ جِبْرِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَقَّاصِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَحَبَّ مَا يَقُولُ الْعَبْدُ إِذَا اسْتَيْقَظَ مِنْ نَوْمِهِ : سُبْحَانَ الَّذِي يُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " . قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ إِلا الْوَقَّاصِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنِ الْوَقَّاصِيِّ ، فَقَالَ لا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، كَانَ يَكْذِبُ . ثُمَّ قَالَ : كَانَ مِنْ وَلَدِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ . أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْوَاعِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ قُرِئَ عَلَى الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : قَالَ يَحْيَى الْوَقَّاصِيُّ : اسْمُهُ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ . أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَالِكِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ الصَّيْرَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ ابْنِ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : وَسَأَلْتُ َبِي عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَقَّاصِيِّ ، فَضَعَّفَهُ جِدًّا . حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الْكَتَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَيْدَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى الْعَصَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجُوزَجَانِيُّ ، قَالَ : الْوَقَّاصِيُّ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ سَاقِطٌ . أَخْبَرَنَا ابْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُسْتَمْلِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ فَارِسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَقَّاصِيُّ تَرَكُوهُ . وأَخْبَرَنَا ابْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتُوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : وَعُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ مِنْ وَلَدِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، يُقَالُ لَهُ : الْوَقَّاصِيُّ ، لا يَكْتُبُ حَدِيثَهُ ، أَهْلُ الْعِلْمِ إِلا لِلْمَعْرِفَةِ ، وَلا يُحْتَجُّ بِرِوَايَتِهِ . أَخْبَرَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَدِيٍّ الْبَصْرِيُّ فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا دَاوُدَ ، عَنِ الْوَقَّاصِيِّ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شُعَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَقَّاصِيُّ ، مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُفِيدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاذٍ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّنْجِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : وَعُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَقَّاصِيُّ تُوُفِّيَ فِي خِلافَةِ هَارُونَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَقَّاصِيُّ

متروك الحديث

أَبُو عُمَرَ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ فَرَحِ بْنِ جِبْرِيلَ

ثقة

أَبُو الطَّيِّبِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الأدلانِيُّ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.