علي بن اسماعيل ابو الحسن الطبري


تفسير

رقم الحديث : 3822

حَدَّثَنِي أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ الرَّقِّيُّ الْفَقِيهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ التَّمَّارُ ، وَكَانَ بِالرَّقَّةِ يُعْرَفُ بِالْبَنَّاءِ ، وَكَانَ شَاهِدًا بِالرَّقَّةِ ، وَقُلْتُ لَهُ : إِنَّ الْمُفِيدَ حَدَّثَ عَنِ الأَشَجِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ؟ ، فَقَالَ : إِنَّ الأَشَجَّ دَخَلَ بَغْدَادَ ، وَاجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَيْهِ فِي دَارِ إِسْحَاقَ ، وَأَحْدَقُوا بِهِ ، وَضَايَقُوهُ ، وَكُنْتُ حَاضِرَهُ ، فَقَالَ لا تُؤْذُونِي ، فَإِنِّي سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ مُؤْذٍ فِي النَّارِ " . وَحَدَّثَ بِبَغْدَادَ خَمْسَةَ أَحَادِيثَ ، حَفِظْتُ مِنْهَا ثَلاثَةً ، هَذَا أَحَدُهَا ، وَمَا عَلِمْتُ أَنَّ أَحَدًا بِبَغْدَادَ كَتَبَ عَنْهُ حَرْفًا وَاحِدًا ، وَلَمْ يَكُنْ عِنْدِي بِذَاكَ الثِّقَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ؟

صحابي

الأَشَجِّ

كذاب

الْمُفِيدَ

متهم بالوضع

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ الرَّقِّيُّ الْفَقِيهُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.