عياش بن محمد بن عيسى الجوهري


تفسير

رقم الحديث : 4147

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلافُ ، قَالا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : قَالَ لِي سُفْيَانُ وَهُوَ مُخْتَفٍ عِنْدِي : ادْعُ لِي عِكْرِمَةَ بْنَ عَمَّارٍ ، فَأَتَيْتُهُ بِهِ ، فَقَالَ : كَيْفَ حَدِيثُ أَبِي زُمَيْلٍ ؟ فَقَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زُمَيْلٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : كُنْتُ أَسْأَلُ النَّاسَ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ ، فَذَكَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا الْحَدِيثَ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ " ، فَلَمَّا كَانَ بِالْعَشِيِّ أَتَاهُ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَامَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زُمَيْلٍ حَتَّى فَرِغَ مِنْهُ ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : كَيْفَ رَأَيْتَ حَفِظْتُهُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ

مقبول

أَبُو زُمَيْلٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي زُمَيْلٍ

صدوق حسن الحديث

عِكْرِمَةَ بْنَ عَمَّارٍ

صدوق يغلط

سُفْيَانُ وَهُوَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.