الفضل بن زياد ابو العباس الطستي


تفسير

رقم الحديث : 4208

أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدِ الْمُعَدَّلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ غَانِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : كَانَتْ لَيْلَتِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَتْهُ فَاطِمَةُ وَمَعَهَا عَلِيٌّ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنْتَ وَأَصْحَابُكَ فِي الْجَنَّةِ ، أَنْتَ وَشِيعَتُكَ فِي الْجَنَّةِ ، إِلا أَنَّ مِمَّنْ يُحِبُّكَ قَوْمًا يُضْفَزُونَ الإِسْلامَ بِأَلْسِنَتِهِمْ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزْ تَرَاقِيَهُمْ ، لَهُمْ نَبَزٌ يُسَمَّوْنَ الرَّافِضَةَ ، فَإِذَا لَقِيتَهُمْ ، فَجَاهِدْهُمْ فَإِنَّهُمْ مُشْرِكُونَ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا عَلامَةُ ذَلِكَ فِيهِمْ ؟ قَالَ : " يَتْرُكُونَ الْجُمُعَةَ وَالْجَمَاعَةَ ، وَيَطْعَنُونَ فِي السَّلَفِ الأَوَّلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ

ضعيف الحديث

سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ

متروك الحديث

الْفَضْلُ بْنُ غَانِمٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكِيمِيُّ

صدوق يخطئ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدِ الْمُعَدَّلُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.