القاسم بن عبد الرحمن بن محمد بن حسان بن سنان ابو بكر التنوخي الانباري


تفسير

رقم الحديث : 4291

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْوَاعِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ الْوَاعِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فِي صَفَرٍ سَنَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ وَثَلاثِ مِائَةِ قَدِمَ مِنَ الْحِجَازِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : دَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَسْتَعْمِلَنِي عَلَى الْيَمَنِ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي شَابٌّ حَدَثُ السِّنِّ ، وَلا عِلْمَ لِي بِالْقَضَاءِ ، فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَدْرِي مَرَّتَيْنِ أَوْ قَالَ : ثَلاثًا ، وَهُوَ يَقُولُ : " اللَّهُمَّ اهْدِ قَلْبَهُ ، وَثَبِّتْ لِسَانَهُ " ، فَكَأَنَّمَا كُلُّ عِلْمٍ عِنْدِي ، وَحَشَى قَلْبِي عِلْمًا وَفِقْهًا ، فَمَا شَكَكْتُ فِي قَضَاءٍ بَيْنَ اثْنَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مقبول

أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

أَبِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

منكر الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ الْوَاعِظُ

مقبول

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْوَاعِظُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.