القاسم بن عبد الرحمن بن محمد بن حسان بن سنان ابو بكر التنوخي الانباري


تفسير

رقم الحديث : 4299

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَلِيٍّ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ يُونُسَ السُّوسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : شَهِدْتُ النَّهْرَوَانَ مَعَ عَلِيٍّ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : " اطْلُبُوا ذَا الثُّدَيَّةِ ، قَالَ " : فَطَلَبُوهُ فَلَمْ يُوجَدْ ، فَقَالَ عَلِيُّ : " ائْتُونِي بِبَغْلَةِ حَبِيبِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، فَأَتَوْهُ بِهَا ، فَرَكِبَهَا ، فَانْتَهَتْ إِلَى جَدْوَلٍ ، فَقَالَ : " اسْتَخْرِجُوهُ " ، فَاسْتَخْرَجُوا نَيِّفًا وَعِشْرِينَ قَتِيلا ، وَإِذَا فِي أَسْفَلِ الْجَدْوَلِ رَجُلٌ أَسْوَدُ ، أَدْلَمُ ، طَوِيلٌ ، عَلَيْهِ قَمِيصُ حَدِيدٍ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : " شُقُّوا عَنْهُ " ، فَإِذَا لَهُ حَلَمَةُ كَثَدْيِ الْمَرْأَةِ ، عَلَيْهَا طَاقَاتُ شَعْرٍ ، فَكُنَّا إِذَا جَرَرْنَاهَا اسْتَوَتْ مَعَ يَدِهِ الأُخْرَى ، فَإِذَا سَيَّبْنَاهَا رَجَعَتْ ، قَالَ : فَخَرَّ عَلِيٌّ سَاجِدًا ، ثُمَّ قَالَ : " وَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ وَلا كُذِبْتُ ، وَلَوْلا أَنْ تَتَّكِلُوا ، فَتَتْرُكُوا الْعَمَلَ لَنَبَّأْتُكُمْ بِمَا قَضَى اللَّهُ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمُبْصِرُ الْهُدَى الَّذِي نَحْنُ عَلَيْهِ عَارِفٌ بِضَلالَتِهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ يُونُسَ السُّوسِيُّ

ضعيف الحديث

الأَزْهَرِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.