موسى بن علي بن موسى ابو عيسى يعرف بالختلي


تفسير

رقم الحديث : 4374

سَمِعَ جَعْفَرًا الْفِرْيَابِيَّ . حَدَّثَنَا عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُكَيْرٍ الْمُقْرِئُ . أَخْبَرَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الْبَزَّازُ الأَحْوَلُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَاضِي الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُعَافَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ النَّاسَ ، فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ خَيَّرَ عَبْدًا بَيْنَ الدُّنْيَا وَبَيْنَ مَا عِنْدَهُ ، فَاخْتَارَ ذَلِكَ الْعَبْدُ مَا عِنْدَ اللَّهِ " فَبَكَى أَبُو بَكْرٍ ، فَعَجِبْنَا لِبُكَائِهِ أَنْ يُخْبِرَ رَسُولُ اللَّهِ عَنْ عَبْدٍ خُيِّرَ ، فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ الْمُخَيَّرُ ، وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ أَعْلَمَنَا بِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَمَنَّ النَّاسِ عَلَيَّ فِي صُحْبَتِهِ وَمَالِهِ أَبُو بَكْرٍ ، وَلَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا مِنَ النَّاسِ خَلِيلا لاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ خَلِيلا ، وَلَكِنْ خُلَّةُ الإِسْلامِ وَمَوَدَّتُهُ ، لا تَبْقَيَنَّ خَوْخَةٌ فِي الْمَسْجِدِ إِلا سُدَّتْ ، إِلا بَابَ أَبِي بَكْرٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ

ثقة

سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق كثير الخطأ

الْمُعَافَى بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَاضِي الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الْبَزَّازُ الأَحْوَلُ

مجهول الحال

ابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.