معاذ بن محمد بن مخلد بن مطر وقيل ابن مخلد بن صبيح ابو سعيد النسائي يعرف بخشنام


تفسير

رقم الحديث : 4349

أَخْبَرَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ إِسْحَاقَ الْجَلابُ ، قَالَ : سُئِلَ إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ عَنْ حَدِيثِ مُوسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَالَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ فَقَدْ كَفَرَ " ، فَقَالَ : مُوسَى هَذَا كَانَ صَاحِبَ شُرْطَةِ قَنْطَرَةِ السَّمَّاكِينَ فِي الْكَرْخِ ، ثُمَّ تَرَكَ الشُّرْطِيَّةَ فَجَاءَ إِلَى مَسْجِدِ الْجَامِعِ فَقَعَدَ مَعَ قَوْمٍ يَدْعُونَ يَدْعُو ، ثُمَّ جَاءَ بِكِتَابٍ مَعَهُ يَقْرَأُ فِيهِ فِي مَسْجِدِ الْجَامِعِ ، فَجَاءَ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ ، فَقَالُوا لَهُ : أَمْلِ عَلَيْنَا ، فَأَمْلَى عَلَيْهِمْ عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ وَغَيْرِهِ شَيْئًا لَمْ يَسْمَعْهُ قَطُّ ، وَلَمْ يَسْمَعْ قَطُّ هُوَ حَدِيثًا ، لا أَدْرِي إِيشِ قِصَّةُ ذَلِكَ الْكِتَابِ اشْتَرَاهُ ، أَوِ اسْتَعَارَهُ ، أَوْ وَجَدَهُ . قَالَ إِبْرَاهِيمُ : وَقَدْ رَأَيْتُ مُوسَى بْنَ إِبْرَاهِيمَ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

مُوسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ

إمام حافظ

أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ إِسْحَاقَ الْجَلابُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ

ثقة مأمون

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.