مغلس البغدادي


تفسير

رقم الحديث : 4492

أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّيْسَابُورِيُّ أَبُو أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُجَّاعَةُ بْنُ أَبِي مُجَّاعَةَ ، قَالَ : وَلَقِيتُهُ بِبَغْدَادَ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كَانَتِ الْيَهُودُ تَقُولُ فِي الرَّجُلِ إِذَا أَتَى امْرَأَتَهُ مِنْ خَلْفِهَا وَهِيَ بَارِكَةٌ كَانَ وَلَدَهُ أَحْوَلُ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ : نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ سورة البقرة آية 223 ، قَرَأْتُ فِي كِتَابِ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ الْفُرَاتِ بِخَطِّهِ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو شَيْخٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَثْرَمُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ذَكَرَ رَجُلا كَانَ يَكُونُ فِي التَّعْيِينِ يُحَدِّثُ ، مَاتَ قَرِيبًا ، يُقَالُ لَهُ : مُجَّاعَةُ ، فَقَالَ : لَمْ يَكْنُ بِهِ بَأْسٌ إِلا أَنَّهُ كَانَ فِي الْجُنْدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

مُجَّاعَةُ بْنُ أَبِي مُجَّاعَةَ

صدوق حسن الحديث

سَهْلُ بْنُ عَمَّارٍ

ضعيف متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّيْسَابُورِيُّ أَبُو أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت