باب ذكر احاديث رويت في الثلب لبغداد والطعن على اهليها وبيان فسادها وعللها وشرح احوال...


تفسير

رقم الحديث : 38

أَخْبَرَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الأَهْوَازِيَّانِ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ يُونُسَ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَبْدِ الرَّزَّاقِ : أَحَدَّثَكَ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ هَذَا الْحَدِيثَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، قَالَ : نَزَلَ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيُّ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُطْرُبُّلَ ، فَقَالَ : أَيُّ نَهْرٍ هَذَا ؟ قَالُوا : دِجْلَةُ وَدُجَيْلٌ , قَالَ : هَا هُنَا نَهْرٌ سِوَى هَذَا ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، نَهْرٌ يُقَالُ لَهُ : الصَّرَاةُ أَسْفَلَ مِنْهُ بِفَرْسَخٍ ، فَقَالَ : الرَّحِيلَ ، الرَّحِيلَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " تُبْنَى مَدِينَةٌ بَيْنَ نَهْرَيْنِ يُقَالُ لَهُمَا : دِجْلَةُ وَدُجَيْلٌ وَالآخَرُ , يُقَالُ لَهُ : الصَّرَاةُ ، يَجْتَمِعُ فِيهَا جَبَابِرَةُ الأَرْضِ وَمُلُوكُ الأَرْضِ وَكُنُوزُ الأَرْضِ ، لَهِيَ بِهِمْ أَسْرَعُ رُسُوخًا فِي الأَرْضِ مِنْ سِكَّةِ حَدِيدٍ " , فَقَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ لِعُمَرَ : نَعَمْ ، مَنْ حَدَّثَكَ هَذَا عَنِّي ؟ فَقُلْتُ : أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : نَعَمْ ، مَا حُدِّثْتَ بِهِ غَيْرَهُ وَلا أُحَدِّثُ بِهِ غَيْرَكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيُّ

صحابي

أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ

ثقة ثبت

عَاصِمٍ الأَحْوَلِ

ثقة

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

لِعَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ يُونُسَ

متروك الحديث

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقُرَشِيُّ

مقبول

وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

كذاب

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الأَصْبَهَانِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.