ذكر نهري بغداد دجلة والفرات وما جعل الله فيهما من المنافع والبركات


تفسير

رقم الحديث : 64

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مَعْشَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ بَعْضِ الْمَشْيَخَةِ ، قَالَ : كَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُذَافَةَ إِلَى كِسْرَى : مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولُ اللَّهِ إِلَى كِسْرَى عَظِيمِ فَارِسَ ، أَنْ أَسْلِمْ تَسْلَمْ ، مَنْ شَهِدَ شَهَادَتَنَا ، وَاسْتَقْبَلَ قِبْلَتَنَا ، وَأَكَلَ ذَبِيحَتَنَا ، فَلَهُ ذِمَّةُ اللَّهِ وَذِمَّةُ رَسُولِهِ . فَلَمَّا قَرَأَ الْكِتَابَ ، قَالَ : عَجَزَ صَاحِبُكُمْ أَنْ يَكْتُبَ إِليَّ إِلا فِي كَرَاعٍ . قَالَ : فَدَعَا بِالْجَلَمَيْنِ فَقَطَعَهُ ، ثُمَّ دَعَا بِالنَّارِ فَأَحْرَقَهُ ، ثُمَّ نَدِمَ ، فَقَالَ : لا بُدَّ أَنْ أُهْدِيَ لَهُ هَدِيَّةً ، قَالَ : فَكَلَّمَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُذَافَةَ كَلامًا شَدِيدًا . قَالَ : فَأَدْرَجَ لَهُ سَفَطًا مِنْ دِيبَاجٍ وَحَرِيرٍ ، فَأَهْدَاهَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَبَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَزَّقَ كِسْرَى كِتَابِي لَيُمَزَّقَنَّ مُلْكُهُ كُلَّ مُمَزَّقٍ ، ثُمَّ لَيَهْلِكَنَّ كِسْرَى ثُمَّ لا يَكُونُ كِسْرَى بَعْدَهُ . وَلَيَهْلِكَنَّ قَيْصَرُ ثُمَّ لا يَكُونُ قَيْصَرُ بَعْدَهُ ، وَلَتُنْفَقَنَّ كُنُوزُهُمَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُذَافَةَ

صحابي

بَعْضِ الْمَشْيَخَةِ

أَبُو مَعْشَرٍ

ضعيف أسن واختلط

أَبِي

صدوق حسن الحديث

دَاوُدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مَعْشَرٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ الْقَاضِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.