ذكر نهري بغداد دجلة والفرات وما جعل الله فيهما من المنافع والبركات


تفسير

رقم الحديث : 70

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا ابْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتُوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَوْنُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ هِلالَ بْنَ خَبَّابٍ ، يَقُولُ : قَالَ فُلانٌ : جَمَعَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ . وَأَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ الْخَشَّابُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ فَهْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَوْنُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ هِلالَ بْنَ خَبَّابٍ ، يَقُولُ : جَمَعَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ رُءُوسَ أَصْحَابِهِ فِي قَصْرِ الْمَدَائِنِ ، فَقَالَ : يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ لَوْ لَمْ تَذْهَلْ نَفْسِي عَنْكُمْ إِلا لِثَلاثِ خِصَالٍ لَذَهَلْتُ : مَقْتَلِكُمْ أَبِي ، وَمَطْعَنِكُمْ بَغْلَتِي ، وَانْتِهَابِكُمْ ثَقَلِي ، أَوْ قَالَ : رِدَائِي عَنْ عَاتِقِي ، وَإِنَّكُمْ قَدْ بَايَعْتُمُونِي عَلَى أَنْ تُسَالِمُوا مَنْ سَالَمْتُ ، وَتُحَارِبُوا مَنْ حَارَبْتُ ، وَإِنِّي قَدْ بَايَعْتُ مُعَاوِيَةَ فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا . قَالَ : ثُمَّ نَزَلَ فَدَخَلَ الْقَصْرَ . وَاللَّفْظُ لِحَدِيثِ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ . وَكُنْيَةُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ أَبُو مُحَمَّدٍ ، وَكَانَ يُشَبَّهُ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

صحابي

الْحُسَيْنُ بْنُ فَهْمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ الْخَشَّابُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

هِلالَ بْنَ خَبَّابٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتُوَيْهِ

ثقة

ابْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.