محمد بن اسحاق السلمي


تفسير

رقم الحديث : 114

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَادَا ، وَأَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، وَأَبُو الْفَضْلِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَخْلَدٍ الْفَارِسِيُّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ الأَبْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَوْدُودٍ الْحَرَّانِيُّ ، بِحَرَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ بَزِيعٍ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : كَتَبَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِلَى سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ : إِنَّ اللَّهَ قَدْ فَتَحَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ الشَّامَ وَالْعِرَاقَ ، فَابْعَثْ مِنْ قِبَلِكَ جُنْدًا مِنَ الْعِرَاقِ إِلَى الْجَزِيرَةِ وَأَمِّرْ عَلَيْهِمْ خَالِدَ بْنَ عُرْفُطَةَ ، أَوْ هَاشِمَ بْنَ عُتْبَةَ ، أَوْ عِيَاضَ بْنَ غُنْمٍ . فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى سَعْدٍ كِتَابُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : مَا أَخَّرَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عِيَاضَ بْنَ غُنْمٍ إِلا أَنَّ لَهُ فِيهِ رَأْيًا أَنْ أُوَلِّيَهُ ، وَأَنَا مُوَلِّيهِ ، فَبَعَثَهُ وَبَعَثَ مَعَهُ جَيْشًا ، وَبَعَثَ مَعَهُ أَبَا مُوسَى الأَشْعَرِيَّ ، وَابْنَهُ عُمَرَ بْنَ سَعْدَ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، وَهُوَ غُلامٌ حَدِيثُ السِّنِّ لَيْسَ إِلَيْهِ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ، وَعُثْمَانَ بْنَ أَبِي الْعَاصِ بْنِ بِشْرٍ الثَّقَفِيَّ ، وَذَلِكَ فِي سَنَةِ تِسْعَ عَشْرَةَ . فَخَرَجَ عِيَاضٌ إِلَى الْجَزِيرَةِ ، فَنَزَلَ بِجُنْدِهِ عَلَى الرُّهَا ، فَصَالَحَهُ أَهْلُهَا عَلَى الْجَزِيرَةِ ، كَذَا قَالَ الأَبْهَرِيُّ : وَإِنَّمَا هُوَ : عَلَى الْجِزْيَةِ وَصَالَحَتْ حَرَّانُ حِينَ صَالَحَتِ الرُّهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ بَزِيعٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ

ثقة حافظ

أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَوْدُودٍ الْحَرَّانِيُّ ، بِحَرَّانَ

ثقة إمام حافظ

وَأَبُو الْفَضْلِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَخْلَدٍ الْفَارِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.