محمد بن اسحاق بن عبد الرحمن ابو احمد النيسابوري


تفسير

رقم الحديث : 123

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَكَّائِيُّ ، بِالْكُوفَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى يَعْنِي : عَبْدَ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيَّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ مَيْسَرَةَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو جُحَيْفَةَ : قَالَ عَلِيٌّ : حِينَ فَرَغْنَا مِنَ الْحَرُورِيَّةِ ، إِنَّ فِيهِمْ رَجُلا مُخْدَجًا لَيْسَ فِي عَضُدِهِ عَظْمٌ ، أَوْ عَضُدُهُ حَلَمَةٌ كَحَلَمَةِ الثَّدْيِ ، عَلَيْهَا شَعْرَاتٌ طِوَالٌ عَقْفٌ ، فَالْتَمِسُوهُ ، فَالْتَمِسُوهُ ، فَلَمْ يُوجَدْ ، وَأَنَا فِيمَنْ يَلْتَمِسُ . قَالَ : فَمَا رَأَيْتُ عَلِيًّا خَرَجَ جَزِعًا قَطُّ أَشَدَّ مِنْ جَزَعِهِ يَوْمَئِذٍ ، فَقَالُوا : مَا نَجِدُهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . قَالَ : وَيْلَكُمْ مَا اسْمُ هَذَا الْمَكَانِ ؟ قَالُوا : النَّهْرَوَانُ . قَالَ : كَذَبْتُمْ إِنَّهُ لَفِيهِمْ ، فَثَوَّرْنَا الْقَتْلَى فَلَمْ نَجِدْهُ ، فَعُدْنَا إِلَيْهِ ، فَقُلْنَا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَا نَجِدُهُ ، قَالَ : وَيْلَكُمْ مَا اسْمُ هَذَا الْمَكَانِ ؟ قَالُوا : النَّهْرَوَانُ . قَالَ : صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَكَذَبْتُمْ إِنَّهُ لَفِيهِمْ ، فَالْتَمِسُوهُ ، فَالْتَمَسْنَاهُ فِي سَاقِيَةٍ فَوَجَدْنَاهُ ، فَجِئْنَا بِهِ ، فَنَظَرْتُ إِلَى عَضُدِهِ لَيْسَ فِيهَا عَظْمٌ ، وَعَلَيْهَا حَلَمَةٌ كَحَلَمَةِ ثَدْيِ الْمَرْأَةِ ، عَلَيْهَا شَعْرَاتٌ طِوَالٌ عَقْفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

أَبُو جُحَيْفَةَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

: عَبْدَ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيَّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَكَّائِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.