محمد بن احمد بن اسماعيل بن عنبس بن اسماعيل ابو الحسين الواعظ المعروف بابن سمعون


تفسير

رقم الحديث : 175

أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكِيمِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ أُمَيَّةَ بْنِ شِبْلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحَكَمُ بْنُ أَبَانٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْكِي مُوسَى عَلَى الْمِنْبَرِ ، قَالَ : " وَقَعَ فِي نَفْسِ مُوسَى هَلْ يَنَامُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ؟ فَبَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِ مَلَكًا فَأَرَّقَهُ ثَلاثًا ثُمَّ أَعْطَاهُ قَارُورَتَيْنِ وَأَمَرَهُ أَنْ يَحْتَفِظَ بِهِمَا ، فَجَعَلَ يَنَامُ وَتَكَادُ يَدَاهُ تَلْتَقِيَانِ ، ثُمَّ يَسْتَيْقِظُ فَيُنَحِّي إِحْدَاهُمَا عَنِ الأُخْرَى ، حَتَّى نَامَ نَوْمَةً فَاصْطَفَقَتْ يَدَاهُ فَانْكَفَأَتِ الْقَارُورَتَانِ ، قَالَ : ضَرَبَ اللَّهُ لَهُ مَثَلا ، إِنَّ اللَّهَ لَوْ كَانَ يَنَامُ لَمْ تُسْتَمْسَكِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

الْحَكَمُ بْنُ أَبَانٍ

ثقة

أُمَيَّةَ بْنِ شِبْلٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكِيمِيُّ

صدوق يخطئ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.