محمد بن اسماعيل الكلوذاني


تفسير

رقم الحديث : 352

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الإِسْتَرَابَاذِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ بِنَيْسَابُورَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُؤَذِّنُ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّد هُوَ أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، قَالَ : حدثنا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : حدثنا ابْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " اللَّهُمَّ اهْدِ قُرَيْشًا فَإِنَّ عَالِمَهَا يَمْلأُ طِبَاقَ الأَرْضِ عِلْمًا ، اللَّهُمَّ كَمَا أَذَقْتَهُمْ عَذَابًا فَأَذِقْهُمْ نَوَالا " دعا بها ثلاث مرات . قَالَ عبد الملك بن محمد في قوله صلى الله عليه وسلم : " فإن عالمها يملأ الأرض علما ، ويملأ طباق الأرض " ، علامة بينة للمميز أن المراد بذلك رجل من علماء هذه الأمة من قريش قد ظهر علمه وانتشر في البلاد ، وكتبوا تآليفه كما تكتب المصاحف ، استظهروا أقواله ، وهذه صفة لا نعلمها قد أحاطت إلا بالشافعي ، إذ كان كل واحد من قريش من علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم ، وإن كان علمه قد ظهر وانتشر ، فإنه لم يبلغ مبلغا يقع تأويل هذه الرواية عليه ، إذ كان لكل واحد منهم نتف وقطع من العلم ومسيئلات ، وليس في كل بلد من بلاد المسلمين مدرس ومفتي ومصنف يصنف على مذهب قرشي إلا على مذهبه ، فعلم أنه يعنيه لا غيره ، وهو الذي شرح الأصول والفروع وازدادت على مر الأيام حسنا وبيانا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ضعيف الحديث

ابْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّد هُوَ أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُؤَذِّنُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو سَعْدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.