محمد بن اسرائيل بن يعقوب ابو بكر الجوهري


تفسير

رقم الحديث : 392

قَرَأْتُ فِي كِتَابِ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ الْفُرَاتِ بِخَطِّهِ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ ثُمَامَةَ بْنِ وَكِيعٍ السَّرَّاجُ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الأَيْلِيُّ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ سَلامٍ الْعَطَّارُ ، وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ اللَّخْمِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَيْسَانَ الْمِصِّيصِيُّ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ سَلامٍ الْعَطَّارُ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَابِسِ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، يَقُولُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ تَوَاضَعُوا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ تَوَاضَع لِلَّهِ رَفَعَهُ اللَّهُ " ، وَقَالَ : " انْتَعِشْ رَفَعَكَ اللَّهُ ، فَهُوَ فِي نَفْسِهِ صَغِيرٌ وَفِي أَعْيُنِ النَّاسِ عَظِيمٌ ، وَمَنْ تَكَبَّرَ خَفَضَهُ اللَّهُ " وَقَالَ : " اخْسَأْ خَفَضَكَ اللَّهُ ، فَهُوَ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ صَغِيرٌ ، وَفِي نَفْسِهِ كَبِير ، حَتَّى يَكُونَ أَهْوَنَ عَلَيْهِمْ مِنْ كَلْبٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

عَابِسِ بْنِ رَبِيعَةَ

مخضرم

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سَعِيدُ بْنُ سَلامٍ الْعَطَّارُ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَيْسَانَ الْمِصِّيصِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ اللَّخْمِيُّ

حافظ ثبت

عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سَلامٍ الْعَطَّارُ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الأَيْلِيُّ

متهم بالكذب

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ ثُمَامَةَ بْنِ وَكِيعٍ السَّرَّاجُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

أَبِي الْحَسَنِ بْنِ الْفُرَاتِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.