محمد بن بنان بن معن ابو اسحاق الخلال


تفسير

رقم الحديث : 390

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ ، قَالَ : حدثنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الْوَكِيلُ ، قَالَ : حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ مُحَمَّدُ بْنُ بَنَانٍ ، جَارُ الْقَاضِي الْمَحَامِلِيِّ ، قَالَ : حدثنا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمَذَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْقَنَّادُ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، قَالَ : خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ تِسْعَةٌ خَمْسَةٌ وَأَرْبَعَةٌ ، أَحَدُ الْعَدَدْيِن مِنَ الْعَرَبِ ، وَالآخَرُ مِنَ الْعَجَمِ ، فَقَالَ : " اسْمَعُوا هَلْ سَمِعْتُمْ ؟ إِنَّهُ سَيَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءُ فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ فَصَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ ، وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ وَلَيْسَ بِوَارِدٍ عَلَى الْحَوْضِ ، وَمَنْ لَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ ، وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَسَيَرِدُ عَلَى الْحَوْضِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

صحابي

الْعَدَوِيِّ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

أَبِي حُصَيْنٍ

ثقة ثبت سنى

مِسْعَرٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْقَنَّادُ

ثقة

هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمَذَانِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ مُحَمَّدُ بْنُ بَنَانٍ ، جَارُ الْقَاضِي الْمَحَامِلِيِّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الْوَكِيلُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ

صدوق حسن الحديث