محمد بن سماعة بن عبيد الله بن هلال بن وكيع بن بشر ابو عبد الله التميمي


تفسير

رقم الحديث : 630

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّهُ تَيَمَّمَ بِمِرْبَدِ النَّعَمِ وَهُوَ يَرَى بُيُوتَ الْمَدِينَةِ " . فَقَالَ : يَرْوِيهِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ فَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانِ بْنِ يَزِيدَ الْقَزَّازُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي رَزِينٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَغَيْرُهُ يَرْوِيهِ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَوْقُوفًا . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ صَاحِبُ الْمَغَازِي ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ مِنْ فِعْلِهِ مَوْقُوفًا أَخْبَرَنِي محمد بن أبي علي الأصبهاني ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أبو علي الحسين بن محمد الشافعي بالأهواز ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أبو عبيد محمد بن علي الآجري ، قَالَ : قَالَ وسمعته ، يعني : أبا داود السجستاني ، يتكلم في محمد بن سنان يطلق فيه الكذب . أَخْبَرَنَا علي بن محمد الدقاق ، قَالَ : قرأنا علي الحسين بن هارون ، عن ابن سعيد ، قَالَ : محمد بن سنان القزاز البصري في أمره نظر ، سمعت عبد الرحمن بن يوسف ذكره ، فقال : ليس عندي بثقة # ذكر روح بن محمد الرازي أن إبراهيم بن محمد بن بشر أجاز له ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، قَالَ : محمد بن سنان القزاز البصري كتب عنه أبي البصرة ، وكان مستورا في ذلك الوقت ، فأتيته أنا ببغداد ، سألت عنه عبد الرحمن بن خراش ، فقال : هو كذاب روى حديث والان عن روح بن عبادة فذهب حديثه . قُلْتُ : حَدِيثُ وَالانَ رَوَاهُ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، وَرَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، عَنْ أَبِي نَعَامَةَ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ أَبِي هُنَيْدَةَ الْبَرَاءِ بْنِ نَوْفلٍ ، عَنْ وَالانَ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، عَن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ حَدِيثٌ طَوِيلٌ فِي الشَّفَاعَةِ ، وَلَيْسَ يُعْرَفُ لِوَالانَ حَدِيثٌ غَيْرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ صَاحِبُ الْمَغَازِي

صدوق مدلس

وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة ثبت

أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ

ثقة ثبتت حجة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي رَزِينٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.