محمد بن صالح بن علي بن يحيى بن عبد الله ابو الحسن الهاشمي المعروف بابن ام شيبان


تفسير

رقم الحديث : 652

أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَدِّي ، قَالَ : ذُكِرَ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينِ ، ابْنُ الصَّبَّاحِ ، يَعْنِي الْجَرْجَرَائِيَّ ، فَقَالَ يَحْيَى : حَدَّثَ بِحَدِيثٍ مُنْكَرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صِنْفَانِ لَيْسَ فِي الإِسْلامِ لَهُمَا نَصِيبٌ : الْمُرْجِئَةُ وَالْقَدَرِيَّةُ " . وَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ جِدًّا كَالْمَوْضُوعِ ، وَإِنَّمَا يَرْوِيهِ عَلِيُّ بْنُ نِزَارٍ شَيْخٌ ضَعِيفٌ وَاهِي الْحَدِيثِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ مُحَمَّدَ بْنَ الصَّبَّاحِ هَذَا بِسُوءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

إِسْرَائِيلَ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة

يَحْيَى

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

ابْنُ الصَّبَّاحِ ، يَعْنِي الْجَرْجَرَائِيَّ

صدوق حسن الحديث

بْنِ مَعِينِ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

جَدِّي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ شَيْبَةَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

الأَزْهَرِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.