محمد بن الصباح بن سفيان بن ابي سفيان ابو جعفر المعروف بالجرجرائي مولى عمر بن عبد العز...


تفسير

رقم الحديث : 652

أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَدِّي ، قَالَ : ذُكِرَ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينِ ، ابْنُ الصَّبَّاحِ ، يَعْنِي الْجَرْجَرَائِيَّ ، فَقَالَ يَحْيَى : حَدَّثَ بِحَدِيثٍ مُنْكَرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صِنْفَانِ لَيْسَ فِي الإِسْلامِ لَهُمَا نَصِيبٌ : الْمُرْجِئَةُ وَالْقَدَرِيَّةُ " . وَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ جِدًّا كَالْمَوْضُوعِ ، وَإِنَّمَا يَرْوِيهِ عَلِيُّ بْنُ نِزَارٍ شَيْخٌ ضَعِيفٌ وَاهِي الْحَدِيثِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ مُحَمَّدَ بْنَ الصَّبَّاحِ هَذَا بِسُوءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

إِسْرَائِيلَ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة

يَحْيَى

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

ابْنُ الصَّبَّاحِ ، يَعْنِي الْجَرْجَرَائِيَّ

صدوق حسن الحديث

بْنِ مَعِينِ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

جَدِّي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ شَيْبَةَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

الأَزْهَرِيُّ

ثقة ثبت