محمد بن عبد الرحمن ابو بكر الخياط المقرئ يعرف بزروان وقيل زوران


تفسير

رقم الحديث : 756

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بَشَّارٍ النيسَّابُورِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ الأَنْطَاكِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى إِبِلٍ أَكَلَتْ نَوَاءً ، فَبَيْنَا نَحْنُ بِمَسِيرِنَا إِذَا نَحْنُ بِرَاكِبٍ مُقْبِلٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَخَالُ الرَّجُلَ يُرِيدُكُمْ " . قَالَ : فَوَقَفَ وَوَقَفْنَا ، فَإِذَا بِأَعْرَابِيٍّ عَلَى قُعُودٍ لَهُ ، قَالَ : فَقُلْنَا : مِنْ أَيْنَ أَقْبَلَ الرَّجُلُ ؟ ، قَالَ : أَقْبَلْتُ مِنْ أَهْلِي وَمَالِي أُرِيدُ مُحَمَّدًا ، قَالَ : فَقُلْنَا : هَذَا رَسُولُ اللَّهِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ اعْرِضْ عَلَيَّ الإِسْلامَ ، قَالَ : " تَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ " . قَالَ : أَقْرَرْتُ ، قَالَ : " وَتُؤْمِنُ بِالْجَنَّةِ وَالنَّارِ وَالْبَعْثِ وَالْحِسَابِ " . قَالَ : أَقْرَرْتُ ، قَالَ : فَجَعَلَ لا يَعْرِضُ شَيْئًا مِنْ شَرَائِعِ الإِسْلامِ ، إِلا قَالَ : أَقْرَرْتُ ، قَالَ : فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ إِذْ وَقَعَتْ يَدُ بَعِيرِهِ فِي سِكَّةٍ ، فَإِذَا الْبَعِيرُ لِجَنْبِهِ ، وَإِذَا الرَّجُلُ لِرَأْسِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَدْرِكُوا صَاحِبَكُمْ " . قَالَ : فَابْتَدَرْنَاهُ فَسَبَقَ إِلَيْهِ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ ، وَحُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ ، فَإِذَا الرَّجُلُ قَدْ مَاتَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اغْسِلُوا صَاحِبَكُمْ " . قَالَ : فَغَسَّلْنَاهُ وَرَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُعْرِضٌ عَنْهُ ، وَكَفَّنَّاهُ وَصَلَّى عَلَيْهِ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَدَفَنَّاهُ ، فَلَمَّا فَرَغْنَا ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذَا الَّذِي تَعِبَ قَلِيلا وَنَعِمَ طَوِيلا ، هَذَا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ " . قَالَ : فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، رَأَيْنَاكَ أَعْرَضْتَ عَنْهُ وَنَحْنُ نُغَسِّلُهُ ، قَالَ : " إِنِّي أَحْسَبُ أَنَّ صَاحِبَكُمْ مَاتَ جَائِعًا ، إِنِّي رَأَيْتُ زَوْجَتَيْهِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ وَهُمَا يَدُسَّانِ فِي فِيهِ مِنْ ثِمَارِ الْجَنَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

متهم بالكذب

مُوسَى بْنُ دَاوُدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ الأَنْطَاكِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بَشَّارٍ النيسَّابُورِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.