محمد بن عبد بن عامر بن مرداس بن هارون بن موسى ابو بكر السغدي التميمي السمرقندي


تفسير

رقم الحديث : 843

فَقَالَ غَلِطَ فِيهِ مُطَيَّنٌ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَلامٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَلَيْسَ هُوَ أَبَا سَعْدٍ ، قَالَ : وَإِنَّمَا رَوَاهُ مُطَيَّنٌ ، فَقَالَ عَنْ أَبِي سَعْدٍ ، يُرِيدُ بِهِ الْبَقَّالَ ، وَرَوَيْتُ أَنَا وَقُلْتُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ عَبْدِ الْقُدُّوسِ بْنِ حَبِيبٍ . فَقُلْتُ لَهُ : عَمَّنْ رَوَيْتَ ؟ فَقَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ سَلامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ حَبِيبٍ الدِّمَشْقِيُّ أَبُو سَعِيدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَنَاصَحُوا فِي الْعِلْمِ فَإِنَّ خِيَانَةَ أَحَدِكُمْ فِي عِلْمِهِ أَشَدُّ مِنْ خِيَانَتِهِ فِي مَالِهِ " . قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : فسبق إِلَى وَهْمِي أَنَّ هَذَا الْغَلَطَ قَدْ يَكُونُ مِنْ عُبَيْدِ بْنِ يَعِيشَ ، إِذْ كَانَتْ رِوَايَةُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ هِيَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَيْمُونٍ ، ثُمَّ ذَكَرْتُ فِيمَا حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ سَلامٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَر هَذَا الْحَدِيثَ . وَحَدَّثَنَا مُطَيَّنٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ سَلامٍ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ . قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : فَقُلْتُ : إِنَّ الصَّوَابَ فِيمَا رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَأَنَّهُ لَمْ يَغْلَطْ فِيمَا رَدَّ عَلَى مُطَيَّنٍ مِنْ رِوَايَتِهِ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ يَعِيشَ . قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : وَهَذَا سَمَاعِي قَدِيمًا ، ثُمَّ سَمِعْتُ مِنْ مُطَيَّنٍ الْحَضْرَمِيِّ هَذَا الْحَدِيثَ بَعْدَ ذَلِكَ بِعِشْرِينَ سَنَةً فِي فَوَائِدِ الْحَاجِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ سَلامٍ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ ، قَالَ : أَبُو جَعْفَرٍ الْحَضْرَمِيُّ : يَعْنِي عَبْدَ الْقُدُّوسِ بْنَ حَبِيبٍ الدِّمَشْقِيَّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؛ كَأَنَّ الْحَضْرَمِيَّ بَيَّنَهُ بِذَلِكَ ، وَقَالَ : يَعْنِي عَبْدَ الْقُدُّوسِ ، وَلَمْ يَقُلْ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَقَالَ : عَنْ أَبِي سَعْدٍ فَأَقَرَّ سَعْدًا عَلَى حَالِهِ وَلَمْ يُقِرَّ الاسْمِ . قَالَ لِي مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ : وَقَدْ غَلِطَ أَيْضًا فِي حَدِيثٍ آخَرَ ، ثُمَّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ فِي : لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ : وَإِنَّمَا هُوَ مَوْقُوفٌ ، وَقَدْ حَدَّثَ بِهِ مُطَيَّنٌ مَرْفُوعًا ، وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ أَبِي إِلا مَوْقُوفًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ حَبِيبٍ الدِّمَشْقِيُّ أَبُو سَعِيدٍ

متروك الحديث

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُصْعَبُ بْنُ سَلامٍ

مقبول

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَيْمُونٍ

منكر الحديث

Whoops, looks like something went wrong.