محمد بن عمر بن الفضل بن غالب بن سلم بن سالم الجعفي والى غالب بن سلمة تنسب سويقة غالب...


تفسير

رقم الحديث : 818

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْن عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ الْخَشَّابُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ فَهْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ نَبْهَانَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، أَنَّهَا كَانَتْ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هِيَ وَمَيْمُونَةُ ، قَالَتْ : فَبَيْنَا نَحْنُ عِنْدَهُ إِذْ أَقْبَلَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَدَخَلَ عَلَيْهِ ، وَذَلِكَ بَعْدَ أَنْ أُمِرَ بِالْحِجَابِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " احْتَجِبَا مِنْهُ " . فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ هُوَ أَعْمَى لا يُبْصِرُ . قَالَ : " أَفَعَمْيَاوَانِ أَنْتُمَا ، أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ ؟ " . أَخْبَرَنَا بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّاشِدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَثْرَمُ ، قَالَ : سمعت أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : فِي حَدِيثِ نَبْهَانَ هَذَا قَوْلَهُ : " أَفَعَمْيَاوَانِ أَنْتُمَا " . قَالَ : هَذَا حَدِيثُ يُونُسَ لَمْ يَرْوِهِ غَيْرُهُ . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَكَانَ الْوَاقِدِيُّ رَوَاهُ عَنْ مَعْمَرٍ وَتَبَسَّمَ ، أي : ليس من حديث معمر ، حدثناه عبد الرزاق ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يُونُسَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

نَبْهَانَ

مقبول

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق له أوهام

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ فَهْمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ الْخَشَّابُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْن عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.