محمد بن عمر بن زياد بن غيلان ابو بكر السمسار


تفسير

رقم الحديث : 842

قَرَأْتُ فِي أَصْلِ كِتَابِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَوَارِسِ بِخَطِّ يَدِهِ الَّذِي سَمِعَهُ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الطَّلَقِيُّ بِجُرْجَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِيٍّ ، قَالَ : خَرَجْتُ إِلَى الْكُوفَةِ مِنْ بَغْدَادَ فِي طَلَبِ الْحَدِيثِ حِينَ رَجَعْتُ مِنْ مِصْرَ ، وَأَقَمْتُ بِبَغْدَادَ مُدَّةً وَذَلِكَ فِي سَنَةِ إِحْدَى وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ وَمُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ حِينَئِذٍ مُقِيمٌ بِالْكُوفَةِ 26 لَمْ يَنْتَقِلْ عَنْهَا ، وَإِنَّمَا انْتَقَلَ عَنْهَا بَعْدَ ذَلِكَ بِسَنَتَيْنِ إِلَى بَغ دَادَ ، فَوَقَعَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ مُطَيَّنٌ الْحَضْرَمِيِّ كَلامٌ حَتَّى خَرَجَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إِلَى الْخُشُونَةِ وَالْوَقِيعَةِ فِي صَاحِبِهِ ، فَأَجْرَيْتُ بَعْضَ مَا بَيْنَهُمَا لِمُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ بَعْدَ أَنْ سَمِعْتَ الْمَكْرُوهَ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فِي صَاحِبِهِ فَقُلْتُ : مَا هَذَا الاخْتِلافُ الَّذِي وَقَعَ بَيْنَكُمَا ؟ قَالَ : رَوَى مُطَيَّنٌ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ يَعِيشَ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَلامٍ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ ، عَنْ عِكْرَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " تَنَاصَحُوا فِي الْعِلْمِ فَإِنَّ خِيَانَةَ أَحَدِكُمْ فِي عِلْمِهِ أَشَدُّ مِنْ خِيَانَتِهِ فِي مَالِهِ ، وَاللَّهُ مُسَائِلُكُمْ عَنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرَمَةَ

ثقة

أَبِي سَعْدٍ

ضعيف الحديث

مُصْعَبِ بْنِ سَلامٍ

مقبول

عُبَيْدِ بْنِ يَعِيشَ

ثقة

مُطَيَّنٌ

ثقة حافظ

لِمُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِيٍّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الطَّلَقِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَوَارِسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.