محمد بن علي بن عبد الله بن علي بن هشام بن معن بن عبد الرحمن بن موسى ابو بكر المجهز


تفسير

رقم الحديث : 905

حَدَّثَنِي الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ بَعْدَ هَذِهِ الْقِصَّةِ الَّتِي شَرَحْتُهَا بِمُدَّةٍ طَوِيلَةٍ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَعْفَرِيُّ ، وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِي قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْفَقِيهُ الشَّافِعِيُّ الصُّوفِيُّ ، وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْمُقْرِئ ، بِأَصْبَهَانَ ، وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي نَافِعٌ ، وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِي ، قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِي : " مَنْ أَخَذَ بِيَدِ مَكْرُوبٍ أَخَذَ اللَّهُ بِيَدِهِ " . فَلَمَّا حَدَّثَنِي أَبُو الْعَلاءِ بِهَذَا الْحَدِيثِ ، قَالَ لِي : كُنْتُ سمعت مِنْ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ السَّقَّاءِ . حَدِيثَ أَبِي يَعْلَى الْمَوْصِلِيِّ ، عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيِّ كُلَّهُ ، ثُمَّ كَتَبْتُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الْجَعْفَرِيِّ فَظَنَنْتُهُ فِي جُمْلَةِ مَا سمعتهُ مِنَ ابْنِ السَّقَّاءِ عَنْ أَبِي يَعْلَى فَرَوَيْتُهُ عَنْهُ . فَأَعْلَمْتُ أَبَا الْعَلاءِ أَنَّه حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ لا أَصْلَ لَهُ . فَقَالَ : لا يُرْوَي عَنِّي غَيْرَ حَدِيثِ الْجَعْفَرِيِّ هَذَا . وَرَأَيْتُ بِخَطِّ أَبِي الْعَلاءِ عَنْ بَعْضِ الشُّيُوخِ الْمَعْرُوفِينَ حَدِيثًا اسْتَنْكَرْتُهُ ، وَكَانَ مَتْنُهُ طَوِيلا مَوْضُوعًا مُرَكَّبًا عَلَى إِسْنَادٍ وَاضِحٍ صَحِيحٍ عَنْ رِجَالٍ ثِقَاتٍ أَئِمَّةٍ فِي الْحَدِيثِ ، فَذَاكَرْتُ بِهِ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الصُّورِيَّ ، فَقَالَ لِي : قَدْ رَأَيْتُ هَذَا الْحَدِيثَ فِي كِتَابِ أَبِي الْعَلاءِ وَاسْتَنْكَرْتُهُ فَعَرَضْتُهُ عَلَى حَمْزَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ ، فَقَالَ لِي : اطْلُبْ مِنَ الْقَاضِي أَصْلا بِهِ فَإِنَّهُ لا يَقْدِرُ عَلَى ذَلِكَ . وَكَانَتْ مُذَاكَرَتِي بِهِ الصُّورِيَّ بَعْدَ مُدَّةٍ مِنْ وَفَاةِ حَمْزَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

نَافِعٌ ، وَهُوَ

ثقة فاضل

مَالِكٌ ، وَهُوَ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ،

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ،

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْمُقْرِئ

ثقة مأمون

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْفَقِيهُ الشَّافِعِيُّ الصُّوفِيُّ ،

مقبول

أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَعْفَرِيُّ ،

مجهول الحال

الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.