محمد بن الفضل بن عطية بن عمر بن خالد ابو عبد الله مولى بني عبس كوفي ويقال مروزي الاصل


تفسير

رقم الحديث : 956

حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَمْزَةَ بْنَ يُوسُفَ السَّهْمِيَّ ، يَقُولُ : وَسُئِلَ الدَّارَقُطْنِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ تَمْتَامٍ ، فَقَالَ : ثِقَةٌ مَأْمُونٌ ، إِلا أَنَّهُ كَانَ يُخْطِئُ ، وَكَانَ وَهِمٌ فِي أَحَادِيثَ ، مِنْهَا أَنَّهُ حَدَّثَ عَنْ : مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْوَرْكَانِيِّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ يَحْيَى الأَبَحِّ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " . فَأَنْكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ عَلَيْهِ مُوسَى بْنُ هَارُونَ وَغَيْرُهُ ، فَجَاءَ بِأَصْلِهِ إِلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِسْحَاقَ الْقَاضِي فَأَوْقَفَهُ عَلَيْهِ ، فَقَالَ إِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي : رُبَّمَا وَقَعَ الْخَطَأُ لِلنَّاسِ فِي الْحَدَاثَةِ ، فَلَوْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَضُرَّكَ . فَقَالَ تَمْتَامٌ : لا أَرْجِعُ عَمَّا فِي أَصْلِ كِتَابِي . قَالَ حَمْزَةُ : وَسَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيَّ ، يَقُولُ : كَانَ يُتَقَّى لِسَانُ تَمْتَامٍ . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ : وَالصَّوَابُ أَنَّ الْوَرْكَانِيَّ حَدَّثَ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ " وَحَدَّثَ عَلَى إِثْرِهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ يَحْيَى الأَبَحِّ ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " شَيَّبَتْنِي هُودٌ " فَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ التَّمْتَامُ كَتَبَ إِسْنَادَ الأَوَّلِ وَمَتْنَ الأَخِيرِ ، وَقَرَأَهُ عَلَى الْوَرْكَانِيِّ فَلَمْ يَتَنَبَّهْ عَلَيْهِ ، وَأَمَّا لُزُومُ تَمْتَامٍ كِتَابَهُ وَتَثَبُّتُهُ فَلا يُنْكَرُ ، وَلا يُنْكَرُ طَلَبُهُ وَحِرْصُهُ عَلَى الْكِتَابَةِ . وَسَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ ، يَقُولُ : جَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ إِلَى تَمْتَامٍ فَأَخْرَجَ إِلَيْهِ جُزْءًا مِنَ الْحَدِيثِ فِي أَوَّلِهِ : هَوْذَةُ ، عَنْ عَوْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيَّرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَبَعْدَهُ مَرَاسِيلُ ، فَأَخَذَهُ الْخُرَاسَانِيُّ وَكَتَبَ كُلَّ مَا هُوَ عَنْ عَوْفٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَرَكَ الْمُسْنَدَ ، فَقَالَ تَمْتَامٌ : أَحْسَنْتَ ، بَارَكَ اللَّهُ فِيكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

ابْنِ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

حَمَّادِ بْنِ يَحْيَى الأَبَحِّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْوَرْكَانِيِّ

ثقة

حَمْزَةَ بْنَ يُوسُفَ السَّهْمِيَّ

إمام ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.