محمد بن القاسم بن خلاد بن ياسر بن سليمان ابو عبد الله الضرير مولى ابي جعفر المنصور وي...


تفسير

رقم الحديث : 976

أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ مُوسَى الأَرْدُبِيلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ النَّجْمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَرْذَعِيُّ ، قَالَ : قُلْتُ يَعْنِي لأَبِي زُرْعَةَ الرَّازِيِّ : رَأَيْتُ بِمِصْرَ نَحْوًا مِنْ مِائَةِ حَدِيثٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ وَعَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِنْهَا " أَنْ لا تُكْرِمْ أَخَاكَ بِمَا يَشُقُّ عَلَيْهِ " . فَقَالَ : لَمْ يَكُنْ عُثْمَانُ عِنْدِي مِمَّنْ يَكْذِبُ ، وَلَكِنْ كَانَ يَكْتُبُ الْحَدِيثَ مَعَ خَالِدِ بْنِ نَجِيحٍ فَكَانَ خَالِدٌ إِذَا سَمِعُوا مِنَ الشَّيْخِ أَمْلَى عَلَيْهِمْ مَا لَمْ يَسْمَعُوا ، فَبُلُوا بِهِ ، وَقَدْ بُلِيَ بِهِ أَبُو صَالِحٍ أَيْضًا فِي حَدِيثِ زَهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ عَنْ جَابِرٍ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ . وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ خَالِدِ بْنِ نَجِيحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَعَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَرْذَعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ النَّجْمِ

حافظ متقن ثبت

يَعْقُوبُ بْنُ مُوسَى الأَرْدُبِيلِيُّ

ثقة أمين

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.