محمد بن القاسم بن خلاد بن ياسر بن سليمان ابو عبد الله الضرير مولى ابي جعفر المنصور وي...


تفسير

رقم الحديث : 983

أخبرنا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : أخبرنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ الْمُعَافَى بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُعَدَّلُ الْعُكْبَرِيُّ بِهَا ، وَأَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ السَّوْطِيِّ بِبَغْدَادَ ؛ قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرُّخَانِ بْنِ رَوْزَبَةَ الدُّورِيُّ . وَحَدَّثَنِي هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ بِلَفْظِهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْقَافَلانِيُّ بِتِكْرِيتَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرُّخَانِ بْنِ رَوْزَبَةَ الدُّورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّحَّانُ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أَخْرَمَ الطَّائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ الْعُكْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، وَفِي حَدِيثِ هَنَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ الْعُكْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ جَدِّهِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْرَابِيٌّ وَهُوَ شَادٌّ عَلَيْهِ رُدْنُهُ أَوْ قَالَ : عَبَاءَهُ . فَقَالَ : أَيُّكُمْ مُحَمَّدٌ ؟ فَقَالَ : صَاحِبُ الْوَجْهِ الأَزْهَرِ . فَقَالَ : إِنْ يَكُنْ نَبِيًّا فَمَا مَعِي ؟ قَالَ : " إِنْ أَخْبَرْتُكَ فَهَلْ تُقِرُّ بِالشَّهَادَةِ " ؟ وَقَالَ أَبُو الْعَلاءِ : " فَهَلْ أَنْتَ مُؤْمِنٌ " ، قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : " إِنَّكَ مَرَرْتَ بِوَادِي آلِ فُلانٍ ، أَوْ قَالَ : شِعْبِ آلِ فُلانٍ ، وَإِنَّكَ بَصُرْتَ فِيهِ بِوَكْرِ حَمَامَةٍ فِيهِ فَرْخَانِ لَهَا ، وَإِنَّكَ أَخَذْتَ الْفَرْخَيْنِ مِنْ وَكْرِهَا ، وَأَنَّ الْحَمَامَةَ أَتَتْ إِلَى وَكْرِهَا فَلَمْ تَرَ فَرْخَيْهَا فَصَفَقَتْ فِي الْبَادِيَةِ فَلَمْ تَرَ غَيْرَكَ ، فَرَفْرَفَتْ عَلَيْكَ ، فَفَتَحْتَ لَهَا رُدْنَكَ ، أَوْ قَالَ : عَبَاءَكَ ، فَانْقَضَّتْ فِيهِ ، فَهَا هِيَ نَاشِرَةٌ جَنَاحَيْهَا ، مُقْبِلَةٌ عَلَى فَرْخَيْهَا " ، فَفَتَحَ الأَعْرَابِيُّ رُدْنَهُ ، أَوْ قَالَ : عَبَاءَهُ ، فَكَانَ كَمَا قَالَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَعَجِبَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا وَإِقْبَالِهَا عَلَى فَرْخَيْهَا . فَقَالَ : " أَتَعْجَبُونَ مِنْهَا وَإِقْبَالِهَا عَلَى فَرْخَيْهَا ؟ فَللَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا وَأَشَدُّ إِقْبَالا عَلَى عَبْدِهِ الْمُؤْمِنِ حِينَ تَوْبَتِهِ مِنْ هَذِهِ بِفَرْخَيْهَا " ثُمَّ قَالَ : " الْفُرُوخُ فِي أَسْرِ اللَّهِ مَا لَمْ تُطَيَّرْ ، فَإِذَا طُيِّرَتْ وَفَرَّتْ فَانْصُبْ لَهَا فَخَّكَ أَوْ حِيلَتَكَ " . سِيَاقُ الْحَدِيثِ لأَبِي الْعَلاءِ ، وَقَالَ : قَالَ أَبُو الْحُسَيْنِ يَعْنِي ابْنَ أَيُّوبَ ، قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ : هَذَا زَيْدُ بْنُ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ الْمَكِّيُّ ، وَهُوَ قَلِيلُ الْحَدِيثِ ، قَلِيلُ الشُّهْرَةِ قُلْتُ : وَهَذَا الْحَدِيثُ مُنْكَرٌ جِدًّا ، عَجِيبُ الإِسْنَادِ لَمْ أَكْتُبْهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَمَا أُبْعِدُ أَنْ يَكُونَ مِنْ وَضْعِ ابْنِ الْفَرْخَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ

صحابي

زَيْدُ بْنُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

مجهول الحال

زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ

مجهول الحال

زَيْدُ بْنُ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

مجهول الحال

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ الْعُكْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

زَيْدُ بْنُ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

مجهول الحال

زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ

مجهول الحال

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ الْعُكْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

زَيْدُ بْنُ أَخْرَمَ الطَّائِيُّ

ثقة حافظ

زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّحَّانُ الْكُوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرُّخَانِ بْنِ رَوْزَبَةَ الدُّورِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْقَافَلانِيُّ

مجهول الحال

هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرُّخَانِ بْنِ رَوْزَبَةَ الدُّورِيُّ

متهم بالوضع

وَأَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْمَعْرُوفُ

متروك الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ الْمُعَافَى بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُعَدَّلُ الْعُكْبَرِيُّ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.