محمد بن محمد بن احمد بن عثمان بن احمد ابو بكر المقرئ بغدادي يعرف بالطرازي


تفسير

رقم الحديث : 997

أخبرنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، قِرَاءَةً عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجُنَيْدِ ، قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ كُوفِيُّ ؟ قَالَ : مَا كَانَ بِهِ بَأْسٌ ، قَدِمَ فَنَزَلَ ثُمَّ عِنْدَ نَهْرِ كَرْخَايَا . قُلْتُ : إِنَّهُ رَوَى أَحَادِيثَ مُنْكَرَاتٍ . قَالَ مَا هِيَ ؟ قُلْتُ : عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ يَرْفَعُهُ " نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مَقَالَتِي فَبَلَّغَهَا " ، وَبِهَذَا الإِسْنَادِ مَرْفُوعًا اقْرَإِ الْقُرْآنَ مَا نَهَاكَ فَإِذَا لَمْ يَنْهَكْ فَلَسْتَ تَقْرَؤُهُ ، فَقَالَ : مَنْ رَوَى هَذَا عَنْهُ ؟ فَقُلْتُ : رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِنَا . فَقَالَ : عَسَى هَذَا سَمِعَهُ مِنَ السِّنْدِيِّ بْنِ شَاهَكَ ؟ وَإِنْ كَانَ الشَّيْخُ رَوَى هَذَا فَهُوَ كَذَّابٌ ، وَإِلا فَإِنِّي قَدْ رَأَيْتُ حَدِيثَ الشَّيْخِ مُسْتَقِيمًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ

صحابي صغير

الشَّعْبِيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

بْنِ مَعِينٍ : مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ كُوفِيُّ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجُنَيْدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.