محمد بن يوسف بن الحكم ابو عبد الله الحافظ يعرف بالصابوني


تفسير

رقم الحديث : 1184

أخبرنا الْقَاضِي أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أخبرنا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ الْقَسَّامُ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زُهَيْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مِغْرَاءَ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : مَا سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمَعَ أَبَوَيْهِ لأَحَدٍ إِلا لِسَعْدٍ ، فَإِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ : " ارْمِ سَعْدُ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي " . حَدَّثَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ الرَّازِيُّ ، شَيْخٌ دَجَّالٌ كَذَّابٌ ، يَضَعُ الْحَدِيثَ ، وَالْقِرَاءَاتِ وَالنُّسَخَ ، وَضَعَ نَحْوًا مِنْ سِتِّينَ نُسْخَةَ قِرَاءَاتٍ لَيْسَ لِشَيْءٍ مِنْهَا أَصْلٌ ، وَوَضَعَ مِنَ الأَحَادِيثِ الْمُسْنَدَةِ مَا لا يُضْبَطُ ، قَدِمَ إِلَى هَهُنَا قَبْلَ الثَّلاثِ مِائَةٍ ، فَسَمِعَ مِنْهُ ابْنُ مُجَاهِدٍ وَغَيْرُهُ ، ثُمَّ تَبَيَّنَ كَذِبُهُ فَلَمْ يَحْكِ عَنْهُ ابْنُ مُجَاهِدٍ حَرْفًا . وَقَدْ رَوَى عَنْهُ : النَّقَّاشُ غَيْرَ شَيْءٍ ، فَمَرَّةً يَنْسِبُهُ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ طَرِيفِ بْنِ عَاصِمٍ مَوْلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَمَرَّةً يَقُولُ مُحَمَّدُ بْنُ نَبْهَانَ ، وَمَرَّةً يَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، وَمَرَّةً يَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ الْحَنَفِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ

ضعيف الحديث

أَبُو زُهَيْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مِغْرَاءَ

صدوق تكلم في حديثه عن الأعمش

أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ الْقَسَّامُ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ الرَّازِيُّ

يضع الحديث

حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَزَّازُ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الشَّافِعِيُّ

ثقة