محمد بن يوسف بن سليمان بن الريان ابو بكر الزيات ويقال الخلال


تفسير

رقم الحديث : 1192

أخبرنا أخبرنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أخبرنا أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي هَاشِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَهْدِيٍّ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ التَّنِيسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ رَجُلٍ مِنْ وَلَدِ كَعْبٍ يُقَالُ لَهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ أَنَّهُ كَانَ عِنْدَ عُمَرَ فَسَمِعَ رَجُلا يَقْرَأُ " لَيَسْجُنَنَّهُ عَتَّى حِينٍ " بِالْعَيْنِ . فَقَالَ عُمَرُ : مَنْ أَقْرَأَكَ عَتَّى ؟ ! قَالَ : أَقْرَأَنِي ابْنُ مَسْعُودٍ . قَالَ : فَكَتَبَ عُمَرُ إِلَى ابْنِ مَسْعُودٍ : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ هَذَا الْقُرْآنَ فَجَعَلَهُ عَرَبِيًّا مُبِينًا ، فَأَنْزَلَهُ بِلُغَةِ هَذَا الْحَيِّ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَإِذَا أَتَاكَ كِتَابِي فَأَقْرِئِ النَّاسَ بِلُغَةِ قُرَيْشٍ ، وَلا تُقْرِئْهُمْ بِلُغَةِ هُذَيْلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ التَّنِيسِيُّ

ثقة إمام

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْهَرَوِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ

ثقة