احمد بن الحسين بن الفضل بن العباس بن محمد بن العباس بن عبد الله بن عبد الرحمن بن العب...


تفسير

رقم الحديث : 1314

وَإِنَّمَا يَرْوِي عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيِّ ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ الأَنْبَارِيِّ وَطَبَقَتِهِمَا , ثُمّ أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبَزَّازُ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ السَّوْطِيِّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْبَزَّارُ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرُّخَانِ الدُّورِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيَّ , يَقُولُ : لَمَّا مَضَيْتُ إِلَى أَبِي الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيِّ إِلَى الْبَصْرَةِ لأَسْمَعَ مِنْهُ الْحَدِيثَ , وَكَانَ رَأْيُهُ رَأْيَ الصُّوفِيَّةِ , ضَرَبْتُ الْبَابَ , فَقَالَتِ الْجَارِيَةُ : هُوَ عَلَى حَاجَةٍ , فَقُلْتُ لَهَا : قُولِي لَهُ : صُوفِيٌّ بَغْدَادِيٌّ صَاحِبُ حَدِيثٍ ! فَقَالَ : افْتَحِي لَهُ فَدَخَلْتُ إِلَيْهِ , فَقَالَ : إِذَا كَانَ الصُّوفِيُّ بَغْدَادِيًّا صَاحِبَ حَدِيثٍ فَهُوَ الزُّبَدُ بِالْنَرْسَيَانِ , ادْنُ يَا غُلامُ , ثُمَّ نَاوَلَنِي لُقْمَةً فَالُوذَ , ثُمَّ قَالَ لِي : كُلْ , ثُمَّ قَالَ : اكْتُبْ حَدَّثَنِي فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَالِمٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ لَقَّمَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ لُقْمَةً حُلْوَى لا يَرْجُو بِهَا خَيْرَهُ وَلا يَتَّقِي بِهَا شَرَّهُ لا يُرِيدُ بِهَا إِلا اللَّهَ وَقَاهُ اللَّهُ مَرَارَةَ الْمَوْقِفِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . فَبَانَتْ لَنَا عِلَّةُ الْحَدِيثِ الأَوَّلِ إِذِ الْحَمْلُ فِيهِ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْفَرُّخَانِ , وَنَرَى أَنَّ الْفُقَّاعِيَّ عَنْهُ رَوَاهَ وَسَقَطَ اسْمُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَرُّخَانِ مِنْ كِتَابِ شَيْخِنَا الْمَقْدِسِيِّ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَدْ بَيَّنَا حَالَ ابْنِ الْفَرُّخَانِ فِيمَا تَقَدَّمَ مِنْ كِتَابِنَا وَأَنَّهُ ذَاهِبُ الْحَدِيثِ , وَأَمَّا الْخِلافُ فِي الإِسْنَادِ بَيْنَ رِوَايَةِ الْفُقَّاعِيِّ وَابْنِ السَّوْطِيِّ فَغَيْرُ مُمْتَنِعٌ أَنْ يَكُونَ مِنْ جِهَةِ ابْنِ الْفَرُّخَانِ , وَأَنَّهُ كَانَ يَرْوِيهِ عَلَى مَا يُتَفَّقُ لَهُ , أَوْ جِهَةِ ابْنِ السَّوْطِيِّ فَإِنَّهُ أَيْضًا ظَاهِرُ التَّخْلِيطِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق كثير الخطأ

أَبِي الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيِّ

ثقة

أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيَّ

ثقة

أَبَا الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرُّخَانِ الدُّورِيَّ

متهم بالوضع

أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ السَّوْطِيِّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْبَزَّارُ

متروك الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبَزَّازُ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.