احمد بن علي بن اسحاق الدلال المعروف بالبيني


تفسير

رقم الحديث : 1650

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُوسَى هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ السَّكَنِ الْعَامِرِيُّ الْبَغْدَادِيُّ ، وَمَسْكَنُهُ بِبَرْذَعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمُغِيرَةِ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ سُمَيٍّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَوْ يَعْلَمُ النَّاسَ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الأَوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلا أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لاسْتَهَمُوا ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي التَّهْجِيرِ لاسْتَبَقُوا إِلَيْهِ ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الْعَتْمَةِ وَالصُّبْحِ لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

سُمَيٍّ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمُغِيرَةِ الزُّهْرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ السَّكَنِ الْعَامِرِيُّ الْبَغْدَادِيُّ

مقبول

أَبُو مُوسَى هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ الْمَوْصِلِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْمِصْرِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.