احمد بن محمد بن اسحاق بن ابراهيم ابو بكر المقرئ النيسابوري


تفسير

رقم الحديث : 1661

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدٍ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بِلالٍ الأَشْعَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ يَسَافٍ الْيَمَامِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرِ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ حَتَّى يَصِلَهُ بِرَمَضَانَ ، وَلَمْ يَكُنْ يَصُومُ شَهْرًا تَامًّا إِلا شَعْبَانَ فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُهُ كُلَّهُ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ شَعْبَانَ لَمِنْ أَحَبِّ الشُّهُورِ إِلَيْكَ أَنْ تَصُومَهُ ، فَقَالَ : " نَعَمْ يَا عَائِشَةُ ، إِنَّهُ لَيْسَ نَفْسٌ تَمُوتُ فِي سَنَةٍ إِلا كُتِبَ أَجَلُهَا فِي شَعْبَانَ وَأُحِبُّ أَنْ يُكْتَبَ أَجَلِي وَأَنَا فِي عِبَادَةِ رَبِّي وَعَمَلٍ صَالِحٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرِ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

عَامِرُ بْنُ يَسَافٍ الْيَمَامِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو بِلالٍ الأَشْعَرِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدٍ الْمُقْرِئُ

مقبول

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.