احمد بن محمد بن الخطاب بن عمر بن الخطاب بن زياد ابن الحارث بن زيد بن عبد الله ابو الع...


تفسير

رقم الحديث : 1697

أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ الْقَوَّاسُ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي يَحْيَى أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا ، قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذٌ يَعْنِي ابْنَ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ التَّمِيمِيُّ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ نَهْشَلٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : " هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ سورة الرحمن آية 60 قَالَ : إنَّ لِلَّهِ عَمُودًا أَحْمَرَ رَأْسُهُ مَلْوِيٌّ عَلَى قَائِمَةٍ مِنْ قَوَائِمِ الْعَرْشِ ، وأَسْفَلَهُ تَحْتَ الأَرَضِينَ السَّابِعَةِ عَلَى ظَهْرِ الْحُوتِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ تَحَرَّكَ الْحُوتُ ، تَحَرَّكَ الْعَمُودُ ، تَحَرَّكَ الْعَرْشُ فَيَقُولُ اللَّهُ لِلْعَرْشِ : اسْكُنْ فَيَقُولُ : لا وَعِزَّتِكَ لا أَسْكُنُ حَتَّى تَغْفِرَ لِقَائِلِهَا مَا أَصَابَ قَبْلَهَا مِنْ ذَنْبٍ فَيَغْفِرُ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَلَى أَبِي يَحْيَى أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّمَرْقَنْدِيُّ

مجهول الحال

يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ الْقَوَّاسُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.