احمد بن محمد بن عبيد الله ابو الحسن التمار المقرئ


تفسير

رقم الحديث : 1707

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرٍ الْخَرْقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَعْروفُ بِابْنِ التِّرْمِذِيِّ الْبَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَالِي أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْخَلالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ ، عَنْ سَعْدٍ مَوْلَى طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا لَوْ لَمْ أَسْمَعْهُ إِلا مَرَّةً ، أَوْ مَرَّتَيْنِ ، أَوْ ثَلاثًا ، أَوْ أَرْبَعًا ، حَتَّى عَدَّ سَبْعَ مَرَّاتٍ سَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : " كَانَ ذُو الْكِفْلِ رَجُلا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وكَانَ لا يَتَوَرَّعُ عَنْ ذَنْبٍ عَمِلَهُ حَتَّى أَتَتْهُ امْرَأَةً فَأَعْطَاهَا سَبْعِينَ دِينَارًا عَلَى أَنْ يَطَأَهَا فَلَمَّا جَلَسَ مِنْهَا مَجْلِسَ الرَّجُلِ مِنَ امْرَأَتِهِ ارْتَعَدَتْ وَبَكَتْ ، فَقَالَ لَهَا : مَالَكِ أَأَكْرَهْتُكِ ؟ فَقَالَتْ : لا ، لَكِنَّ هَذَا عَمَلٌ مَا عَمِلْتُهُ قَطُّ ، وَإِنَّمَا حَمَلَنِي عَلَيْهِ الْحَاجَةُ قَالَ : فَتَعْمَلِينَ هَذَا وَلَمْ تَعْمَلِيهِ قَطُّ ! قُومِي فَالدَّنَانِيرُ لَكِ ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ : وَاللَّهِ لا يَعْصِي ذُو الْكِفْلِ أبَدًا قَالَ : فَمَاتَ مِنْ لَيْلَتِهِ فَأَصْبَحَ عَلَى بَابِهِ مَكْتُوبٌ قَدْ غَفَرَ اللَّهُ لِذِي الْكِفْلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَعْدٍ مَوْلَى طَلْحَةَ

مجهول الحال

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْخَلالُ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَعْروفُ بِابْنِ التِّرْمِذِيِّ الْبَزَّازُ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرٍ الْخَرْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.