احمد بن موسى ابو عباد الاشقر


تفسير

رقم الحديث : 1789

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادِ بْنِ مُتَيَّمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو حَنَشٍ السَّقَطِيُّ سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَة زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَرَّاجٌ ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ فِي الْجَنَّةِ شَجَرَةً ، الْوَرَقَةُ مِنْهَا تُغَطِّي جَزِيرَةَ الْعَرَبِ ! أَعْلَى الشَّجَرَةِ كِسْوَةٌ لأَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأَسْفَلَ الشَّجَرَةِ خَيْلٌ بَلَقٌ ، سُرُوجُهَا مِنْ زُمُرُّدٍ أَخْضَرَ ، وَلُجُمُهَا دُرٌّ أَبْيَضُ ، لا تَرُوثُ وَلا تَبُولُ ، لَهَا أَجْنِحَةٌ تَطِيرُ بِأَوْلِيَاءِ اللَّهِ حَيْثُ يَشَاءُونَ ، فَيَقُولُ مَنْ دُونَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ : يَا رَبِّ بِمَا نَالُوا هَؤُلاءِ هَذَا ؟ فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : كَانُوا يَصُومُونَ ، وَأَنْتُمْ تُفْطِرُونَ ، وكَانَ يُصَلُّونَ وَأَنْتُمْ تَنَامُونَ ، وَكَانُوا يَتَصَدَّقُونَ ، وَأَنْتُمْ تَبْخَلُونَ ، وَكَانُوا يُجَاهِدُونَ ، وَأَنْتُمْ تَقْعُدُونَ ، مَنْ تَرَكَ الْحَجَّ لِحَاجَةٍ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا لَمْ تُقْضَ لَهُ تِلْكَ الْحَاجَةُ حَتَّى يَنْظُرَ إِلَى الْمُخَلِّفِينَ قَدِمُوا ، وَمَنْ أَنْفَقَ مَالا فِيمَا يُرْضِي اللَّهَ فَظَنَّ أَنَّهُ لا يُخْلَفُ عَلَيْهِ ، لَمْ يَمُتْ حَتَّى يُنْفِقَ أَضْعَافَهُ فِيمَا يُسْخِطُ اللَّهَ ، وَمَنْ تَرَكَ مَعُونَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ فِيمَا يُؤْجَرُ عَلَيْهِ ، لَمْ يَمُتْ حَتَّى يُبْتَلَى بِمَعُونَةِ مَنْ يَأْثَمُ فِيهِ ، وَلا يُؤْجَرُ عَلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي الْهَيْثَمِ

ثقة

دَرَّاجٌ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى

مجهول الحال

أَبُو خَيْثَمَة زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو حَنَشٍ السَّقَطِيُّ سَنَةَ

متهم بالوضع

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادِ بْنِ مُتَيَّمٍ

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.