ابراهيم بن احمد بن الحسن ابو اسحاق المقرئ القرميسيني


تفسير

رقم الحديث : 1898

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْقِرْمِيسِينِيُّ الصُّوفِيُّ ، وَمَا كَتَبْنَاهُ إِلا عَنْهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عِيسَى الرَّمْلِيُّ يَعْنِي يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّوْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حِمَادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ رَبُّكَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلامَ ، وَيَقُولُ : إِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ لا يَصْلُحُ إِيمَانُهُ إِلا بِالْغِنَى وَلَوْ أَفْقَرْتُهُ لَكَفَرَ ، وَإِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ لا يَصْلُحُ إِيمَانُهُ إِلا بِالْفَقْرِ وَلَوْ أَغْنَيْتُهُ لَكَفَرَ ، وَإِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ لا يَصْلُحُ إِيمَانُهُ إِلا بِالسُّقْمِ وَلَوْ أَصْحَحْتُهُ لَكَفَرَ ، وَإِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ لا يَصْلُحُ إِيمَانُهُ إِلا بِالصِّحَّةِ وَلَوْ أَسْقَمْتُهُ لَكَفَرَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

حِمَادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

ابْنُ عِيسَى الرَّمْلِيُّ يَعْنِي يَحْيَى

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْقِرْمِيسِينِيُّ الصُّوفِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ

ثقة