اسرائيل بن اسماعيل جد محمد بن احمد بن الجنيد الدقاق لامه


تفسير

رقم الحديث : 2215

أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْعَدَةَ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى مَكِّيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَعْيَنُ ، قَالَ : أَتَيْتُ آدَمَ الْعَسْقَلانِيُّ ، فَقُلْتُ لَهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ يُقْرِئُكَ السَّلامَ ، قَالَ : لا تُقْرِئْهُ مِنِّي السَّلامَ ، فَقُلْتُ لَهُ : لِمَ ؟ قَالَ : لأَنَّهُ قَالَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ ، قَالَ : فَأَخْبَرْتُهُ بِعُذْرِهِ ، وَأَنَّهُ أَظْهَرَ النَّدَامَةَ ، وَأَخْبَرَ النَّاسَ بِالرُّجُوعِ ، قَالَ : فَأَقْرِئْهُ السَّلامَ ، فَقُلْتُ لَهُ بَعْدُ : إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَخْرُجَ إِلَى بَغْدَادَ فَلَكَ حَاجَةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، إِذَا أَتَيْتَ بَغْدَادَ فَائْتِ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ فَأَقْرِئْهُ مِنِّي السَّلامَ ، وَقُلْ لَهُ : يَا هَذَا اتَّقِ اللَّهَ وَتَقَرَّبَ إِلَى اللَّهِ بِمَا أَنْتَ فِيهِ وَلا يَسْتَفِزَّنَّكَ أَحَدٌ ، فَإِنَّكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ مُشْرِفٌ عَلَى الْجَنَّةِ ، وَقُلْ لَهُ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَرَادَكُمْ عَلَى مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَلا تُطِيعُوهُ " , فَأَتَيْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ فِي السِّجْنِ ، فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ وَأَقْرَأْتُهُ السَّلامَ ، وَقُلْتُ لَهُ هَذَا الْكَلامَ وَالْحَدِيثَ ، فَأَطْرَقَ أَحْمَدُ إِطْرَاقَةً ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : رَحِمَهُ اللَّهُ حَيًّا وَمَيِّتًا ، فَلَقَدْ أَحْسَنَ النَّصِيحَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

آدَمَ الْعَسْقَلانِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الأَعْيَنُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو يَحْيَى مَكِّيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الثَّقَفِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْعَدَةَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.