جعفر بن عبد الواحد بن جعفر بن سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب


تفسير

رقم الحديث : 2311

قُلْتُ : وَحَدَّثَنِي عَنْ قُلْتُ : وَحَدَّثَنِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ الْهُنَائِيِّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى قَبْرٍ . قَالَ شُعْبَةُ : فَقُلْتُ لِقَتَادَة : سَمِعْتَهُ مِنَ الشَّعْبِيِّ ؟ فَقَالَ : حَدَّثَنِي عَاصِمٌ الأَحْوَلُ ، قَالَ شُعْبَةُ : فَقُلْتُ لِعَاصِمٍ الأَحْوَلِ : سَمِعْتَهُ مِنَ الشَّعْبِيّ ؟ فَقَالَ : حَدَّثَنِي الشَّيْبَانِيُّ ، فَقَالَ : مَا خَلَقَ اللَّهُ لِهَذَا أَصْلا ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، لَقُدْ كُنْتُ أَرَى جَعْفَرًا هَذَا وَأَشْتَهِي أَنْ أُكَلِّمَهُ لِمَا كَانَ عَلَيْهِ مِنَ السَّكِينَةِ وَالْوَقَارِ ؛ وَنَسَبُهُ فِي الْعُنَقَاءِ رَجُلٌ تَصْلُحُ لَهُ الْخِلافَةُ مِنْ وَلَدِ الْعَبَّاسِ ، يَرْجِعُ إِلَى حَفْظٍ وَفِقْهٍ ، قَدْ خَرَجَ إِلَى مِثْلِ هَذَا ؟ نَسْأَلُ اللَّهَ السَّتْرَ وَالْعَافِيَةَ ، ثُمَّ قَالَ لِي : مَا أَخْوَفَنِي أَنْ تَكُونَ دَعْوَةُ الشَّيْخِ الصَّالِحِ أَدْرَكَتْهُ ، قُلْتُ : أَيُّ شَيْخٍ ؟ قَالَ : الْقَعْنَبِيُّ ، بَلَغَنِي أَنَّهُ دَعَا عَلَيْهِ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ افْضَحْهُ ، لا أَحْسِبُ مَا بُلِيَ بِهِ إِلا بِدَعْوَةِ الشَّيْخِ ، قُلْتُ : كَيْفَ دَعَا عَلَيْهِ ؟ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّهُ أَدْخَلَ عَلَيْهِ حَدِيثًا ، أَحْسِبُهُ عَنْ ثَابِتٍ ، جَعَلَهُ عَنْ أَنَسٍ ، فَلَمَّا فَارَقَهُ رَجَعَ الشَّيْخُ إِلَى أَصْلِهِ فَلَمْ يَجِدْهُ ، فَاتَّهَمَهُ فَدَعَا عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ الْهُنَائِيِّ

صدوق حسن الحديث